الديمقراطية العمالية

كونفدراليو شركة تيومارا للنظافة بمراكش ينجحون في التوقيع على اتفاق

مراد البرهومي

في خطوة تسير نحو إرساء وتوطيد العلاقة الشغلية بين الكونفدرالية الديمقراطية للشغل، وشركة تيومارا TEOMAR للنظافة بمراكش، نجح المكتب النقابي لعمال ومستخدمي شركة تيومارا المنضوي تحت لواء الكونفدرالية الديمقراطية للشغل، والإدارة العامة للشركة، في التوقيع على اتفاق يقضي بتخصيص منحة شهرية استثنائية للعاملين بالقطاع، ومنحة إضافية بمناسبة عيد الأضحى.

في التفاصيل، احتضن المقر الاجتماعي لشركة تيومارا TEOMARA الجمعة 3 يوليوز 2020، مراسيم حفل توقيع اتفاق بين إدارة الشركة، المفوض لها تدبير جزء من قطاع النظافة بمدينة مراكش، والمكتب النقابي لعمال ومستخدمي الشركة.

وأفادت مصادر، أن الاتفاق ينسجم ومخرجات الاجتماع المنعقد يوم 5 مارس 2020 بمقر الشركة بباب قشيش بمراكش، وكذا، تضيف، استكمالا للحوار الاجتماعي القطاعي حول الملف المطلبي، المودع من قبل المكتب النقابي لدى إدارة الشركة.

وحسب محضر اجتماع، اطلعت عليه جريدة "الديمقراطية العمالية" الالكترونية، فإن إدارة الشركة، والمكتب النقابي، توصلا بعد نقاش مسؤول ومنتج استحضرا فيه تقييم أهمية اتفاقية الشغل الجماعية لقطاع التدبير المفوض لمرفق النظافة لما تؤمنه يقول ذات المصدر "من استقرار للعلاقات المهنية وجعلها أداة مطواعة لخدمة مصالح طرفي العلاقة الشغلية، وضمان استمراريتها".

وأكدت إدارة الشركة من جانبها استنادا إلى المصدر ذاته، على أنه بـ"الرغم من كون المرحلة هي مرحلة نهاية عقدة التدبير المفوض لمرفق النظافة بمدينة مراكش"، ونظرا تضيف "للظرفية الاستثنائية التي تعيشها بلادنا بسبب انتشار وباء كورونا"، مبرزة في الآن عينه، مدى تأثير الجائحة مستقبلا على جميع القطاعات، فإنها (إدارة الشركة) لا ترى مانعا من التعامل الإيجابي والمسؤول اتجاه الملف المطلبي الذي تقدم به المكتب النقابي المنضوي تحت لواء الكونفدرالية.

 وشددت إدارة الشركة في محضر الاتفاق على وجوب "التزام المكتب النقابي، بروح الشراكة البناءة لتوطيد السلم الاجتماعي داخل المؤسسة"، مع العمل على تأطير العمال لتحمل مسؤوليتهم كل حسب وظيفته لحماية مصالح الشركة والرفع موازاة مع ذلك، من المردودية الخدماتية لكافة العاملين بالقطاع.

وقد تم الاتفاق بين إدارة شركة TEOMARA والمكتب النقابي لعمال ومستخدمي الشركة، وإلى غاية نهاية عقد التدبير المفوض لمرفق النظافة للمؤسسة بمدينة مراكش على ما يلي:

1)   على إثر الزيادة الأخيرة في الحد الدنى للأجور، تقرر تخصيص منحة شهرية استثنائية إلى غاية نهاية العقدة لفئتي المراقبين والسائقين، تمنح حسب معايير تحددها الإدارة المحلية للشركة، وتحتسب قيمتها على الشكل التالي:

ـ المراقبين: منحة شهرية استثنائية قيمتها 0 درهم و200 درهم خام.

ـ السائقين: منحة شهرية استثنائية قيمتها 0 درهم و150 درهم خام.

2)  منحة عيد الأضحى: بمناسبة عيد الأضحى، سيتم صرف منحة إضافية لعمال الشركة تتراوح بين 0 درهم و1000 درهم خام حسب معايير تحددها إدارة الشركة تؤطر مدى التزام كل عامل في أداء واجبه وسلوكه المهني، وستصرف بالتقسيط على طول مدة الاقتطاع من سلفة عيد الأضحى.

كما تم تسجيل طلبا للمكتب النقابي للنظر في امكانية صرف منحة استثنائية للعمال اعترافا بالمجهودات المبذولة على إثر انتشار وباء كوفيد 19، وكذا منحة استثنائية بمناسبة نهاية عقد التدبير المفوض لمرفق النظافة بمدينة مراكش. 

تعليقكم على الموضوع

عنوانكم الإلكتروني يحتفظ به ولاينشر *

*

x

آخر مواضيع

Test 2
Test 2
Test 2
Test 2
Test 2
Test 2
Test 2
Test 2
Test 2
Test 2
Test 2
Test 2