الديمقراطية العمالية

في الكلمة التأبينية للفقيد الأموي: محمد الأموي باسم اسرة الراحل: أخيراً، نلت حريتك .. المكتب التنفيذي لـ CDT: نعاهدك على الوفاء للقيم التي رسختها خلال مسيرة حافلة بالعطاء والتضحيات الجسام والصمود

عبد الواحد الحطابي

في موكب جنائزي مهيب، ووري بعد زوال يومه الأربعاء 8 شتنبر (2021) جثمان فقيد المغرب نوبير الأموي الثرى، بمسقط رأسه بجماعة النخيلة (ملكو) نواحي بن احمد اقليم سطات.

وكان موكب جنازة القائد التاريخي للكونفدرالية الديمقراطية للشغل،  قد انطلق من أمام إحدى المصحات الخاصة بمدينة الدارالبيضاء حيث أسلَم زعيم الطبقة العاملة المغربية الروح إلى باريها بعد زوال أمس الثلاثاء بعد صراع طويل مع المرض لم ينفع معه علاج.

ولم تحل الظرفية الاستثنائية التي تمر بها بلادنا جراء تطور الوضع الوبائي لجائحة كورونا المتطورة، وكذا الاستحقاقات الوطنية العامة التشريعية والجهوية والجماعية، في مرافقة الفقيد إلى مثواه الأخير، يتقدمهم أعضاء المكتب التنفيذي للكونفدرالية، والقيادة السياسية لفيدرالية اليسار الديمقراطي، والنهج الديمقراطي، إلى جانب شخصيات مسؤولة يتقدمهم ياسين المنصوري مدير الادارة العامة للدراسات والمستندات، ومحمد الحلوطي الكاتب الوطني للاتحاد الوطني للشغل بالمغرب، والحقوقي النقيب الاستاذ عبد الرحمان بنعمر، وأدباء ومثقفون وأكاديميون ورجال إعلام ومسؤولين في الاتحادات المحلية والاقليمية والنقابات الوطنية والمكاتب المحلية.

وفي أجواء من الألم والحسرة على رحيل فقيد المغرب، أبّنت الأسرة الصغيرة والدها بكلمة مؤثرة ألقاها نيابة عن أفراد الأسرة الابن البكر محمد الأموي، هذا نصها:

باسم الله الرحمان الرحيم والصلاة والسلام على رسول الله
يا أيتها النفس ارجعي إلى ربك راضية مرضية.

أخيراً، نلت حريتك، وعاد التراب إلى التراب ..

والدنا العزيز،

اسمح لنا أولا باسم كل أفراد أسرتك الصغيرة أن نتقدّم بأحرّ التعازي إلى عموم الشعب المغربي، إلى عاملاته وعماله وفلاحيه والبسطاء الذين يقدمون ملاحم عالية من النضال اليوم من أجل مغرب جديد وقوي.
واسمح لنا أن نُبلغ الطبقة العاملة التعازي القلبية لصاحب الجلالة الذي نشكره على العناية الخاصة التي اولاها بك.

نحن اليوم لم نفقد أباً، فقط، ولكنه تاريخ المغرب الاجتماعي الذي عشناه معك كما عاشه المغاربة، تاريخ ممتلئ بالقيم والوفاء والحب والعطاء والتضحيات.

نمْ والدنا الغالي قرير العين.

فقد منحتنا الأمل في أحلك الظروف، وتَظللنا بظلك في عز القيظ ورفعتَ الفجر في وجه الظلام. كنتَ شجاعاً ورحلتَ شجاعاً مؤمنا نظيفاً رجل المبادرات الجريئة.

سنفتقدك والدنا كلما ساد الصمت وحلّ الظلام ... وسنجد دائما عزاءنا الجميل في ما رسّخته فينا من قيم وفي ما خلفته من رفاق ورفيقات على الدرب سائرون"..

كما أبنت الكونفدرالية الديمقراطية للشغل فقيدها وقائدها التاريخي نوبير الأموي، بكلمة ألقاها نيابة عن الكاتب العام عبد القادر الزاير، نائبه خليد هوير العلمي، عدّد فيها المسؤول النقابي، مناقب الراحل وجزءا من محطاته النضالية الكبرى.

"الديمقراطية العمالية" تنشر الكلمة التأبينية كاملة للمكتب التنفيذي للكونفدرالية عزاء لأسرة الفقيد ورفاق دربه في النضال الاجتماعي والسياسي والثقافي والفكري:

"الله أكبر الله أكبر الله أكبر

أخانا العزيز نوبير الأموي

كيف نؤبنك وقلوبنا تعتصر ألما على فراقك

باسم الكاتب العام وإخوانك وأخواتك في الكونفدرالية الديمقراطية للشغل، وباسم كافة الحضور القادم من كل انحاء المغرب كأنه تجمع من تجمعاتك التي كنت لا تترك فرصة فيها إلا لكي تدافع عن قضايا الوطن والمواطنين.

من هذه الأرض المباركة أرض المجاهدين ترعرعت وسط البسطاء الحالمين بمغرب الغد قبل أن يأخذك القدر التاريخي إلى أحضان الطبقة العاملة بخريبكة والرباط والدارالبيضاء تم مجموع المغرب.

كان تكليف الشهيد المهدي بنبركة لك في بداية ستينات 60 القرن الماضي بداية شرارة تحول ستطبع به التاريخ التايخ الاجتماعي والسياسي بالمغرب، فكنت رجل المبادرات التي لا يمكن كتابة التاريخ المغربي دون التوقف عندها.

ــ اعتبار الديمقراطية مدخلا رئيسيا لكل اصلاح شامل في المجالات السياسية والاجتماعية والاقتصادية والحقوقية وغيرها.

ــ مبادرة تأسيس لعمل نقابي مغاير منح للطبقة العاملة المغربية بديلا تاريخيا كان نموذجا في النضال الديمقراطي.

ــ القدرة على جعل الحدث الاجتماعي منطلقا لصنع الحدث السياسي الذي غير مجرى تاريخ المغرب المعاصر (أحداث 79 ـ 81 ـ 84 ـ 90 ـ 92 الخ).

ــ كنت وراء خلق مفهوم جديد للصراع الاجتماعي.

ــ التأسيس لفرض أول تفاوض اجتماعي وانتزاع مكتسبات وحقوق الطبقة العاملة وعموم الشعب المغربي.

ــ بادرت إلى اتخاذ قرار عقد المؤتمر الوطني الرابع للكونفدرالية الديمقراطية للشغل بمدينة العيون تجسيدا لإيمانك بالربط الجدلي بين تحرير الأرض وتحرير الانسان وتحصين الوحدة الترابية.

ــ كما كانت القضايا القومية من الأولويات وعلى رأسها القضية الفلسطينية. وما اضراب الكونفدرالية يوم 30 مارس 1979 إلا دليل على هذا الارتباط المقدس، والذي تجسد كذلك في مبادرات تكسير الحصار على الشعب العراقي.

أخانا نوبير الأموي

نحن اليوم لا نودعك ما دمت حيّاً فينا وفي ضمائرنا بفكرك ونضالك وصمودك ووفائك. ونعاهدك على الوفاء للقيم التي رسختها خلال مسيرة حافلة بالعطاء والتضحيات الجسام والصمود أمام كل أشكال الاعتقال والاضطهاد بصدق تام ونكران الذات.

رحمك الله أخانا نوبير الأموي وأسكنك فسيح جناته وجزاك خير الجزاء نظير ما قدمته لوطنك وللطبقة العاملة.

"من المؤمنين رجال صدقوا ما عهدوا الله عليه فمنهم من قضى نحبه ومنهم من ينتظر وما بدلوا تنبديلا"

صدق الله العظيم

إن لله وإنا إليه راجعون".

 

تعليقكم على الموضوع

عنوانكم الإلكتروني يحتفظ به ولاينشر *

*

x

آخر مواضيع

Test 2
Test 2
Test 2
Test 2
Test 2
Test 2
Test 2
Test 2
Test 2
Test 2
Test 2
Test 2